أخر الاخبار

بوادر أزمة بين السودان والإمارات والخرطوم تطلب من 15 دبلوماسيا إماراتيا مغادرة البلاد


كتب / محمد عطاالله

طلبت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد ، من 15 دبلوماسيا إماراتيا مغادرة البلاد خلال 48 ساعة على أقصى تقدير، فى مؤشر يعكس حالة من التوتر فى العلاقات بين البلدين ونشوب أزمة دبلوماسية حادة.
وجاء فى التفاصيل التي أوردتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية، إنه تم استدعاء القائمة بالأعمال بالإنابة لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان، بدرية الشحي، وأبلغتها الخارجية بقرار حكومة السودان، وطالبتها بنقل القرار إلى حكومتها.
وزاد منسوب التوتر بين السودان والإمارات خلال الأيام الماضية، على خلفية مزاعم جهات سودانية بتقديم أبو ظبى دعما لقائد ميليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتى".
وعلى الرغم من اتهام الإمارات بدعم دقلو، لكن ظلت تلك المزاعم متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى، لكن قبل يومين وفى أول مواجهة رسمية علنية على خلفية تلك الشكوك، قال عضو مجلس السيادة السوداني ياسر العطا، إن "الإمارات ترسل إمدادات إلى قوات الدعم السريع، عبر مطار أم جرس التشادي".
وأضاف العطا وقتها، خلال حديثه أمام مجموعة من أعضاء جهاز المخابرات العامة في أم درمان، أن "المعلومات الواردة إلينا من جهاز المخابرات والاستخبارات العسكرية ومن الدبلوماسية السودانية تشير إلى أن الإمارات ترسل الإمدادات إلى الدعم السريع".
فى ذات السياق، ورد على تصريحات العطا أكد مصدر سوداني رسمي لصحيفة "سوان تربيون" أمس  السبت، إبلاغ الحكومة الإماراتية رسمياً للسفير السوداني في أبو ظبي عبد الرحمن شرفي، بأن الملحق العسكري ونائبه والملحق الثقافي أشخاصاً غير مرغوب فيهم وطالبت بمغادرتهم البلاد خلال 48 ساعة.
وقال المصدر السوداني وفق الصحيفة، إن أبو ظبي أبلغت السفير السوداني بأن أعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية الذين يمثلون الملحلق العسكري وهو العميد أحمد عبدالرحمن البشير، ومساعده المقدم مدثر عثمان، والملحق الثقافي، غير مرغوب في وجودهم وطالبت بابعادهم عن أراضيها.
#الإمارات #السودان
الشارع مباشر
بواسطة : الشارع مباشر
الشارع المباشر هو موقع إخباري مصري يهتم بتقديم محتوى متنوع وموثوق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية والدينية. يسعى الموقع إلى إطلاع القراء على آخر الأخبار والتحليلات والتقارير والحوارات والمقالات التي تعكس الواقع المصري والعربي والدولي. كما يقدم الموقع خدمات متعددة مثل الشكاوى والتهنئات والطقس والسوق والسيارات والتوك شوز والسوشيال ميديا. يتميز موقع الشارع المباشر بالمصداقية والمهنية والحيادية والتفاعلية في تقديم المحتوى الإخباري للقراء.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-